البيع المباشر والتسويق الشبكي

البيع المباشر والتسويق الشبكي

البيع المباشر والتسويق الشبكي ، في الفترة الأخيرة و منذ عقد من الزمان تقريباً انتشرت عملية التسويق و شراء المنتجات من خلال الانترنت و وسائل التواصل الاجتماعي و هذا النوع من التسويق أصبح مشهوراً بشكل كبير و يلقى استحسان من فئة الشباب بشكل خاص حيث أنه سهل جداً و لا يتطلب وقت و مجهود، و نلاحظ ايضاً أن عملية الشراء المباشر تتلاشى بالتدريج و لا يتم الشراء بطريقة مباشرة الا مع المنتجات التي تتطلب معاينة بشكل مباشر، و رغم الفرق الكبير بين نظام التسويق و البيع المباشر ال ان هناك الكثير يخلط بينهم، و يجب ذكر أن عملية البيع المباشر هي جزء من منظومة التسويق الكبيرة، و من خلال مقالنا هذا سوف نتعرف على البيع المباشر و التسويق الشبكي مع ذكر الفرق بينهم.

 

 

البيع المباشر والتسويق الشبكيالبيع المباشر والتسويق الشبكي

 

 

 

البيع المباشر والتسويق الشبكي

من خلال السطور التالية نتعرف على الفرق بين البيع المباشر والتسويق الشبكي.

 

 

 

التسويق الشبكي

التسويق الشبكي هو تسويق متعدد المستويات يحصل فيه المسوق على عمولته من خلال تسويق المنتج.

بالإضافة إلى العمولة التي يحصل عليها من خلال الأشخاص الذين استطاع ضمهم إلى الشركة أي تكون العمولة مضاعفة.

و التسويق الشبكي عبارة عن شبكة حيث أنه يقع تحت كل فرد شخصين أخرين و هكذا حتى تتكون شبكة تسويقية قوية.

و يبنى هذا النوع من التسويق على وجود منتج حقيقي و شركة حقيقة ليس كالتسويق الهرمي.

و تأتي أرباح التسويق الشبكي من خلال نسبة المبيعات، و يرجع تاريخ التسويق الشبكي إلى عام 1945 في الولايات المتحدة الأمريكية.

و لكن ظهر بشكل واضح عام 1979 حين حصل على الشرعية من القضاء الأمريكي.

و في وقتنا الحالي نجد أن عدد كبير من أكبر الشركات في مختلف المجالات تستخدم نظام التسويق الشبكي في التسويق لمنتجاتها.

وذلك لأنه يوفر لهم أكثر كما يساعد في الوصول إلى أكبر عدد من الزبائن و تحقيق نسبة عالية من الأرباح.

 

 

 

البيع المباشر

البيع المباشر هو أقدم المفاهيم في عملية التجارة، و تقوم الشركات في عملية البيع المباشر ببيع منتجاتها مباشرة الي العملاء عن طريق مجموعة من الموزعين.

و يستفيد الموزعين عن طريق البيع بالتجزئة فقط أي ما يعرف بالعمولة المباشرة فقط.

و غالبا ما يقوم الموزعين بشراء مخزون لبيعه الي الزبائن المحتملين لتحقيق نسبة مبيعات عالية و بالتالي الحصول على العمولة المباشرة.

و الكثير من الأشخاص يخلطون بين مفهوم التسويق و البيع المباشر على الرغم من وجود فرق كبير بينهم.

فالبيع المباشر جزء صغير من منظومة التسويق الكبيرة.

 

 

البيع المباشر والتسويق الشبكيالبيع المباشر والتسويق الشبكي

 

 

الفرق بين البيع المباشر و التسويق الشبكي

بعد أن تعرفنا على البيع المباشر و التسويق الشبكي سوف نتعرف من خلال هذا الجزء على الفرق بين البيع المباشر و التسويق الشبكي وهو كما يلي:

البيع المباشر هو جزء من عملية التسويق و لا يمثل عملية التسويق كلها كما يفهم البعض.

و البيع المباشر قد يصل إلى شريحة صغيرة من الأشخاص لأنه يعتمد على الموزعين المحليين الذي يحصلون على أرباحهم كعمولة مباشرة فقط.

اما التسويق الشبكي فهو عبارة عن منظومة كبيرة و متكاملة تتطلب وضع خطة تسويقية واضحة للحصول على أكبر نسبة من الأرباح.

و للتسويق الشبكي عدد من الخطوات يأتي البيع المباشر من ضمن قائمة هذه الخطوات.

و التسويق الشبكي يركز على احتياجات وخدمة المستهلك اما البيع المباشر فيركز على السلعة فقط.

التسويق الشبكي يبدأ قبل لكن البيع المباشر يأتي بعد الانتاج.

التسويق الشبكي يعتمد على البيئة الخارجية، لكن البيع المباشر يعتمد على البيئة الداخلية.

و مهمة التسويق الشبكي هي الترويج والتسعير والاعلان ومهمة البيع المباشر هي اختيار القوى البيعية ومناطق البيع فقط.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا، نرجو أن نكون قد قدمنا الإفادة.

 

 

فيديو عن البيع المباشر والتسويق الشبكي

فيديو توضيحي عن البيع المباشر والتسويق الشبكي

 

The post البيع المباشر والتسويق الشبكي appeared first on التسويق متعدد المستويات.



from التسويق متعدد المستويات http://bit.ly/2EyHAS1
via IFTTT

Comments

Popular posts from this blog

تعلم التسويق فيليب كوتلر أبرز المسوقين في العالم

اهم مهارات التسويق الشبكي

تسويق شبكى | كل ما تريد أن تعرفه عن هذا النوع من التسويق