كل ما تريد أن تعرفه عن نظام التسويق

نظام التسويق

نظام التسويق ، اليوم في وقتنا الحالي اصبح مصطلح التسويق منتشر بشكل كبير، و ينتشر مصطلح التسويق في جميع المجالات من تجارة، صناعة، زراعة و غيرهم من المجالات التي تسد احتياجات الأنسان و نرى ظهور هذا المصطلح في الأيام الأخيرة في المجال الطبي ايضاً، فالكثير من شركات الأدوية تستخدم التسويق في توصيل منتجاتها إلى الأطباء و بالتالي للمرضى. و عدد كبير يعتقد أن التسويق هي الإعلانات الترويجية التي نشاهدها في التلفاز أو نراها معلقة في الشوارع و هذا مفهوم خاطئ فالإعلانات الترويجية هي فقط جزء من نظام التسويق.

 

ومن خلال مقالنا هذا سوف نتعرف على كل ما يخص نظام التسويق من تعريف النظام و فائدته، و الفرق بين التسويق و الإعلانات.

 

 

نظام التسويقنظام التسويق

 

 

تعريف نظام التسويق

بشكل عام التسويق هو كل شيء وأي شيء تقوم به لنقل المنتج للسوق و توصيله إلى أكبر عدد من الأشخاص.

و هذا التعريف يعني أن التسويق يتبع جميع مراحل المنتج من إنتاجه حسب احتياجات السوق.

إلى الترويج له حتى يصل إلى كبير شريحة من المجتمع حتى نصل إلى نقله للسوق فعلاً.

و بالتالي نتأكد أن التسويق من أهم مراحل الإنتاج و من دونه لا يأتي نجاح المشروع مهما كان مجال المشروع أو حجمه.

فهو يحتاج إلى خطة تسويقية قوية للتحقيق أكبر نسبة من الأرباح.

 

 

 

خطوات نظام التسويق

يعتمد نظام التسويق الناجح على أكثر من خطوة كما يلي:

 

الخطوة الأولى

تحديد، اختيار..

وتطوير المنتج هي الخطوة الأولى في نظام التسويق.

ويمكن اختصارها في جملة بحث السوق، حيث يتم بحث السوق أولاً لتحديد احتياجات الزبون.

ثم استغلال الموارد في إنتاج و تطوير المنتج بحيث يكون منتج جيد و لا يعني هذا أن يكون المنتج عالي الجودة.

و لكن يجب أن يكون منتج ملائم للسوق و يسد احتياجات الزبون في هذا الوقت.

و اذا كان المنتج موجود اصلاً في السوق فلابد أن تعمل على تطوير منتجك بحيث يستطيع دخول المنافسة.

 

 

الخطوة الثانية

تحديد السعر..

بعد الانتهاء من تحديد المنتج و تطويره تأتي الخطوة التالية.

و هي تحديد سعر منتجك و هذه الخطوة لا يتم تحديدها بشكل عشوائي.

و انما تأتي بعد دراسة ما يكلفه المنتج من وقت، جهد و مواد خام حتى تستطيع وضع السعر الذي يحقق لك أرباح.

كما يجب ايضاً دراسة أسعار السوق حتى لا يزيد منتجك عليها بما يعود عليك بالضرر في التسويق و عملية البيع و الشراء.

 

 

نظام التسويقالتسويق الشبكي

 

 

 

الخطوة الثالثة

الترويج للمنتج..

تعتبر هذه الخطوة هي الأبرز في عملية التسويق لدرجة أن البعض يعتبرها هي عملية التسويق كلها، وهذا اعتقاد خطأ كما ذكرنا.

و تأتي هذه الخطوة بعد تطوير المنتج و تحديد سعره يجب الترويج له حتى يصل إلى شريحة كبيرة من المجتمع المحيط.

و يمكن الترويج من خلال الإعلانات الترويجية مدفوعة الأجر في التلفاز أو على مواقع التواصل الاجتماعي.

و يمكن ايضاً استخدام نظام إعلانات الشوارع كنوع من جذب انتباه الزبون.

و تعد خطوة الترويج من أهم خطوات نظام التسويق حيث أن الربح في الأغلب يتحقق من خلال هذه الخطوة.

لذا فهي ايضاً تحتاج خطة قوية.

 

الخطوة الرابعة

مكان التوزيع..

و هذه هي الخطوة الأخيرة في عملية التسويق حيث يتم فيها توزيع المنتج في أماكن مختلفة قريبة من الأسواق المحلية.

بحيث يستطيع الزبون أن يصل إليها بكل سهولة حتى تحقق نسبة عالية من الشراء و بالتالي نسبة عالية من الأرباح.

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا، نرجو أن نكون قد قدمنا الإفادة.

 

 

فيديو عن نظام التسويق

شاهد فيديو توضيحي عن نظام التسويق

 

The post كل ما تريد أن تعرفه عن نظام التسويق appeared first on التسويق متعدد المستويات.



from التسويق متعدد المستويات http://bit.ly/2HC78zx
via IFTTT

Comments

Popular posts from this blog

تعلم التسويق فيليب كوتلر أبرز المسوقين في العالم

اهم مهارات التسويق الشبكي

تسويق شبكى | كل ما تريد أن تعرفه عن هذا النوع من التسويق