تعريف التسويق المباشر

تعريف التسويق المباشر

تعريف التسويق المباشر ، يعتبر التسويق المباشر احدى طرق التسويق التى يتم من خلالها الاتصال بشكل مباشر مع المستهلك والتسويق المباشر للمنتج بدون الحاجة الى استخدام وسائل الاعلام او الاعلانات المطبوعة.

التسويق المباشر يركز على قياس مدى قابلية الفرد والمجتمع على المنتج وقياس ردود الفعل الايجابية والسلبية لهذا المنتج.

 

تعريف التسويق المباشر

 

 

أهداف التسويق المباشر

يتميّز التسويق المباشر بان له خصوصية واهدافه تختلف بشكل واضح عن باقى انواع التسويق ويمكن توضيح تلك الاهداف كالتالى :

 

– ضمان البيع المتكرر للمنتج لنفس المستهلك

يتم ذلك عن طريق حفظ البيانات  الخاصة للمستهلك من اسم ورقم تليفون ومكان السكن ايضا .

لابد ان تكون حريص على التواصل الدائم مع العميل حتى تصبح عملية البيع اسهل واسرع .

وغالبا تكون تلك الطريقة هى الافضل للبيع المتكرر لنفس العميل.

 

–  تسويق منتجات جديدة

قاعدة البيانات الخاصة بالمستهلكين تسمح بسهولة الوصول للمستهلك عند بدء العمل على طرح منتج جديد فى الاسواق ومعرفة الاراء عن المنتج  الجديد بالنسبة للامور الايجابية والسلبية.

لابد من اضافة التعديلات على المنتج لضمان البيع المتكرر للمستهلك وتوفر هذه الطريقة القدرة على فحص مدى تقبل المستهلك للمنتج الجديد .

واجراء التعديلات اللازمة قبل الطرح بالاسواق لتوفير الجهد وضمان الربح.

 

– توفير وسيلة توزيع جديدة للمنتج

من خلال تلك الطريقة تستطيع الشركات توفير طريقة اخرى اسرع واسهل وبأقل التكلفة لتوزيع المنتج بشكل مباشر على المستهلك .

فتتميز تلك الطريقة التوزيعية المباشرة بتقديم نصائح وارشادات للمستهلك ويوضح طريقة استعمال المنتج واهميته ايضا.

 

 

وسائل التسويق المباشر

هناك عدة طرق يتمحور عليها التسويق المباشر من خلال الاتصال المباشر بالمستهلك وهذه الطرق تتضمن التالى :

 

– البريد المباشر

هذه الطريقة تعتمد على ارسال رسائل بريدية مباشرة للبريد الشخصى للمستهلك او الى عنوان منزله او عنوان العمل الخاص به.

وذلك من اجل عرض السلع الجديدة على المستهلك او لضمان دوام العلاقة معه.

 

– الاتصال عن بعد

هذا النوع من الاتصال يتم باستخدام وسائل الاتصال الحديثة مثل الهاتف للتواصل مع المستهلك وعرض المنتجات الجديدة عليه وتذكيره بالمنتجات القديمة ومعرفة مدى رغبته فى شرائها.

 

–  التسويق الإلكتروني

ويعرف بالتسويق المنزلى ايضا ويكون عن طريق الانترنت او وسائل الاعلام مثل التلفاز او الراديو او عن طريق المجلات والجرائد والتى تهدف الى ايصال المعلومات المباشرة عن المنتج للمستهلك وهو فى بيته.

ولكن فى هذه الطريقة يصعب قياس مدى تقبل المستهلك للمنتج واقباله عليه.

 

أسباب نمو التسويق المباشر

– ظهور بطاقات الائتمان وتطويرها للبطاقة الذكية حيث يوجد حوالى 2 بليون بطاقة ائتمان على مستوى العالم واصبح فى الامكان الشراء عن بعد دون جهد فى الدفع.

– ظهور مايعرف بالشركات الداعمة والمشجعه لعملية التسويق المباشر والتي قامت بدعم عمليات اعداد الكتالوج وتنشيط المبيعات.

– تغير نمط الحياة والسرعة فى اداء الاعمال وظهور الكثير من الامور المرتبطة بالوقت فى اغلب الاعمال والرغبة فى تحقيق المزيد.

– التطوير التكنولوجى فى وسائل الاتصال الرقمية باستخدام الحاسب الالى .

– زيادة اهمية العلامات التجارية كوسيلة للبيع فان ذلك يكون له تأثيره على المستهلك ويجذب انتباه للمنتج.

– التطور السريع والكبير فى مواقع التواصل الاجتماعى على الانترنت.

– التسويق الالكترونى ويمكن ان نسميه اتسويق المنزلى لانه يتم من اى مكان والذى يأخذ اشكال مختلفة ومن ابرزها الانترنت والمحطات الفضائية.

والتى ترتبط جميعها بخصوصية مشتركة وهى الاستجابة للاعلان المباشر.

 

تعريف التسويق المباشر

 

 

أدوات التسويق المباشر

البريد المباشر: والذى يستخدم فى ارسال رسالة ذات مضمون ترويجى الى البريد الشخصى للمستهلك.

التسويق عن بعد: ويعتمد بشكل خاص على الوسائل التكنولوجية الحديثة والخاصة بالاتصال.

 

 

فيديو عن تعريف التسويق المباشر

شاهد فيديو توضيحي عن تعريف التسويق المباشر

 

The post تعريف التسويق المباشر appeared first on التسويق متعدد المستويات.



from التسويق متعدد المستويات http://bit.ly/2JOkCtJ
via IFTTT

Comments

Popular posts from this blog

تعلم التسويق فيليب كوتلر أبرز المسوقين في العالم

اهم مهارات التسويق الشبكي

تسويق شبكى | كل ما تريد أن تعرفه عن هذا النوع من التسويق