ما هو تعريف التسويق الصحيح؟

تعريف التسويق

تعريف التسويق ، التسويق هو عملية ربط بين احتياجات العملاء وبين الشركة المنتجة، وهي إحدى استراتيجيات فن البيع، فالشركة أو المصنع يقومون بصنع المنتجات التي يحتاجها العميل أو الزبون وبالتالي تظهر الحاجة إلى تسويق هذا المنتج حتى يصل إلى عدد أكبر من الناس وبالتالي تحقيق أرباح أعلى، والتسويق عملية تسهل وصول السلع إل أيدي المستهلكين أي تربط بين حاجة المستهلك والمنتج وبين الشركات المنتجة، ويرتبط التسويق بعدة أشياء أخرى منها المنتج و الإنتاج والبيع فهذه المفاهيم يبنى على معرفتها التسويق الجيد، وللتسويق أنواع مختلفة على حسب طبيعية كل منتج أو سلع و على حسب حاجة السوق، ومن خلال مقالنا هذا سوف نعرض تعريف التسويق وكل ما يخص هذا المصطلح.

 

تعريف التسويق

 

ما هو التسويق

تعريف التسويق كعلم، هو عملية تستهدف تحديد احتياجات السوق والمستهلكين من خلال تقسيم السوق وفهم اختيارات العملاء مع تقديم المناسب لهم.

التسويق هو وظيفة أو عمل يساهم في توصيل السلعة أو المنتج إلى عدد كبير من المستهلكين بطريقة تساعد في تحقيق نسبة أرباح عالية للمؤسسة المنتجة سواء كانت شركة أو مصنع، وفي المقابل يكون للشخص المسوق نسبة من الأرباح، عمولة أو راتب ثابت.

التسويق ايضاً هو عملية اكتشاف لرغبات العملاء من خلال دراسة السوق بشكل جيد مع وضع خطط وتوصيلها إلى المؤسسة التي تنتج رغبة المستهلكين ثم تبيعها لهم.

 

تعريفات أخرى للتسويق

هناك عدة تعريفات لعملية التسويق سوف نذكر منها ما يلي:

التسويق هو الوسيط الذي يحقق احتياجات الأشخاص المادية مما يحقق أرباح للمنتجين مع المحافظة على الاقتصاد القائم في المنطقة ويحقق التوازن في السوق بين العرض والطلب.

التسويق هو نشاط اجتماعي يعمل على إيجاد واسطة بين منظومة البيع و الشراء لتحقيق عملية التوازن.

التسويق ايضاً هو عملية تبادلية تهدف في الأساس إلى تحقيق جميع المطالب والرغبات لجميع المشاركين في عملية التسويق فهي تسد

احتياجات الفرد وتحقق أرباح للمؤسسة و كذلك تضمن نسبة من الأرباح للشخص أو المجموعة القائمة على التسويق.

التسويق هو مجموعة من الأنشطة والمجهودات المدروسة و التي تهدف إلى تسهيل توصيل المنتج من المؤسسة المنتجة إلى أيدي

المستهلكين وذلك لتحقيق أرباح للجميع مع العمل على زيادة التوزان الاقتصادي.

التسويق هو عبارة عن مجموعة من الوظائف يقوم بها مجموعة معينة لتكون حلقة وصل بين المستهلك و الشركة المنتجة أو المؤسسة المستوردة في علاقة تكاملية.

 

عناصر عملية التسويق

التسويق عملية تكاملية دائرية تعتمد على عدد من العناصر التي ترتبط ببعضها، ويعني النقص في أحدى هذه العناصر وجود مشاكل في العناصر الأخرى، وعناصر عملية التسويق هم ثلاثة عناصر كالتالي:

– عنصر المرسل

والمقصود به المؤسسة المنتجة سواء كان مصنع أو شركة، وكذلك المؤسسة المستوردة.

– عنصر المستلم

والمقصود به المجموعة المتخصصة في عملية التسويق التي تعمل على المنتج أو السلعة.

– التغذية العكسية

وهي المرحلة الت يخبر فيها المستلم المرسل عن احتياجات السوق، وبالتالي يبدأ المرسل في سد هذه الاحتياجات لتحقيق التوزان والأرباح.

 

تعريف التسويق

 

مفاهيم خاطئة عن التسويق

هناك بعض المفاهيم الخاطئة عن عملية التسويق وهي كالتالي:

التسويق لا يعني عملية البيع المباشر فالتسويق يشمل عناصر أكبر بكثير من عملية البيع.

– التسويق لا يعني الإعلان فهو لا يتضمن فقط عرض السلعة بشكل أفضل بل يسعى لمعرفة احتياجات السوق.

– التسويق لا يعني طبع منشورات دعائية وترويجية للمنتج، فهو يعني النزول إلى الشارع ومعرفة مدى احتياجاتهم و توصيل ذلك للمؤسسة المنتجة.

– التسويق ليس عملية ترفيهية ولكن هو وظيفة من أهم الوظائف ضمن المؤسسة، وهي التي تحقق نسبة أعلى من الأرباح.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا، نرجو أن نكون قد قدمنا الإفادة.

 

فيديو عن تعريف التسويق

فيديو توضيحي عن تعريف التسويق

 

The post ما هو تعريف التسويق الصحيح؟ appeared first on التسويق متعدد المستويات.



from التسويق متعدد المستويات https://ift.tt/2FLcnwa
via IFTTT

Comments

Popular posts from this blog

تعلم التسويق فيليب كوتلر أبرز المسوقين في العالم

اهم مهارات التسويق الشبكي

تسويق شبكى | كل ما تريد أن تعرفه عن هذا النوع من التسويق