ماذا تعرف عن التسويق الشبكي وتاريخه؟

التسويق الشبكي

التسويق الشبكي ، يرجع تاريخ التسويق الشبكى إلى القرن العشرين، وانتشر هذا النظام بقوة في الفترات الأخيرة حيث تتعامل به العديد من الشركات، وهو عبارة عن تسويق للمنتج أو السلعة من خلال مستهلك أي من خلال شبكة تواصلية، حيث يقوم المستهلك في هذا النظام بدعوة مستهلكين أخرين لشراء المنتج وفي المقابل يحصل على عمولة، وعندما يقوم المستهلك الثاني بتسويق المنتج يحصل على عمولة وكذلك المستهلك الأول حتى يصبح على قمة الهرم ويكون له عدد كبير من العملاء والزبائن، ومن خلال مقالنا هذا سوف تعرف على كل ما يخص التسويق الشبكي ومدى انتشاره حالياً.

 

التسويق الشبكي

 

تعريف التسويق الشبكي

– هو عبارة عن نوع من التسويق متعدد المستويات،وهي طريقة يستخدمها عدد من الشركات لتحقيق ربح كبير.

وهي ايضاً لا تكلف الكثير، وقد تنقد هذه الطريقة من قبل العديد من الناس لأنها تجعل المستهلك يلجأ لشرائها لمنفعتها.

وفي هذه الأيام تحول التسويق الشبكى من وسيلة للتسويق إلى الى واحد من اهم ادوات تحريك الاقتصاد العالمي .

 

 

تاريخ التسويق الشبكي

– بدأ التسويق الشبكى في أمريكا في الثلاثينات وكان في البداية يعتمد على بشكل كبير على ترويج السلع مقابل عمولة مالية.

– في أحدى شركات كاليفورنيا، قررت إدارة الشركة الترويج لمنتجاتها من خلال موظيفها.

حتى تصل إلى عدد أكبر من المستهلكين وذلك عن طريق إعطاء عمولة ونسبة عن كل سلع تباع عن طريق موظف.

–  ثم في عام  1959 قام اثنان من المسوقين المستقلين بأنشاء شركة خاصة بهم و تعتمد بشكل كلي على التسويق الشبكى.

ومن هنا ترسخت الفكرة بشكل ظاهر.

– في عام 1974 صدر قانون في الولايات المتحدة الأمريكية يمنع الشركات الهرمية من مزاولة نشاطاتها.

وبالفعل توقفت الشركات التي تتعامل بهذا النظام وبعد  وقت عديد مع القضاء والمحاكم العليا تبين أن هنالك فرق كبير بين الشركات الهرمية والشبكية.

حيث ظهر ان الشركات الشبكية تعتمد في نسبة أرباحها على بيع المنتجات وليس على أشتراك المستهلك.

 

التسويق الشبكي

 

نشاطات التسويق الهرمي غير القانوني

هناك بعض النشاطات الممنوعة وذلك لمواجهة شركات التسويق الهرمي في الولايات المتحدة الأمريكية ومن هذه النشاطات ما يلي:

– في شركات التسويق الهرمي تفقد العمولة الخاصة بك اذا أحد الأشخاص الذين من دونك قد توقف وتظهر المشكلة في كونك محتاج لبذل مجهود أكبر لتحل مكان الشخص المنسحب، في حين أن التسويق الشبكي يعتمد على بيع المنتجات وتكون العمولة على حسب نسبة البيع.

– في التسويق الشبكى ليس من الضروري أن تكون الشبكة من الأقارب طالما أن المنتج سليم، ولكن في التسويق الهرمي تكون الشبكة من الأقارب حيث أنه في الأغلب يكون منتج غير سليم أو لا يستحق ثمنه.

– لا توجد نهاية للتسويق الهرمي طالما أن جميع أعضاء الهرم مستمرين في حين أن التسويق الشبكي لا يعتمد على جميع الأعضاء، وفقط يعتمد على قدرة الفرد على بيع المنتجات، وبالتالي لا تتوقف عمولته بانسحاب أحد أعضاء الفريق كما هو الحال في التسويق الهرمي.

– في حالة التسويق الهرمي يكون البيع بطريقة مباشرة فقط مع المسوقين، على العكس في حالة التسويق الشبكى والذي يعني تسويق قانوني ولا يقتصر البيع فقط على المسوقين ويكون البيع بطريقة مباشرة.

– في التسويق الهرمي غير القانوني يتطلب دفع رسوم مقابل الأشتراك في شراء المنتج بينما في التسويق الشبكى القانوني يكون الدفع مقابل المنتج نفسه.

– ويكون تحصيل الربح والعمولات في التسويق الهرمي غير القانوني عن طريق تجنيد مسوقين أخرين وهكذا حتى يكتمل الهرم.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا، نرجو أن نكون قد قدمنا الإفادة.

 

فيديو عن التسويق الشبكي

شاهد فيديو توضيحي عن التسويق الشبكى

 

 

The post ماذا تعرف عن التسويق الشبكي وتاريخه؟ appeared first on التسويق متعدد المستويات.



from التسويق متعدد المستويات https://ift.tt/2HXhAm6
via IFTTT

Comments

Popular posts from this blog

تعلم التسويق فيليب كوتلر أبرز المسوقين في العالم

اهم مهارات التسويق الشبكي

تسويق شبكى | كل ما تريد أن تعرفه عن هذا النوع من التسويق